شعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراصدارات جديدةاخبار ثقافيةتراثفضاءات

الروائي المصري عمرو العادلي: الكاتب الحقيقي لا يمكن أن يعطي نصائح لأحد

حوار: عاطف محمد عبد المجيد عمرو العادلي كاتب وقاص وروائي مصري ولد عام 1970، له العديد من الإصدارات في فنون القصة والرواية والكتابة للطفل. حصل على العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة، منها جائزة الدولة التشجيعية عن روايته «الزيارة» عام 2015، وجائزة ساويرس الثقافية عن مجموعته القصصية &laq


أحمد خلف… يكتب سرديات الشخصية المأزومة

علي حسن الفواز تبدو حكاية «البطل الوجودي» هي السمة الأبرز في رواية أحمد خلف «في الطريق إليك» الصادرة عن «منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق/ بغداد/ 2023» بوصفها توليفة سردية تقوم على مجموعة حكايات، لكنها تلتقي عند توصيف الشخصية الوجودية، بوصفها شخ


أوهام «إسرائيل الكبرى»

غادة السمان تعلن إسرائيل التي تحاول الآن عبثاً احتلال غزة وتفشل رغم الأذى كله الذي ألحقته بأهلها: سنجتاح لبنان بعد رفح! فيا للغطرسة الإسرائيلية! ورغم المجازر الدامية التي ألحقها جنود الاحتلال بأهل غزة، لم تتمكن حتى الآن من الاستيلاء عليها (حتى لحظة كتابة هذه السطور) وهكذا سقط 32 ألف شهيد بينهم 14


قرار

تماضر كريم وحدها ملامحك كانت تطل من نافذة المطبخ، حيث تظهر شجرة النارنج في حديقة المنزل، بعينيك اللتين يصعب تحديد لونهما، كأنك تراقبني أعد الفطور لأمي العاجزة وشقيقتي ذات المتلازمة (الداونية) الطيبة، في كلّ صباح أعيش تلك اللحظة الموجعة، حيث تدعوني لترك كل شيء والرحيل، إلى حيث نجد وطننا الحقيقي، ا


وطن على ورق

مريم الشكيلية سألتك مرة وأنا متشبثة أمام شاشة التلفزيون، أرى وطنا برائحة دخان ودماء… كيف يكون لنا وطن يُغتال في المخيلة؟ كيف تكون لنا هوية على ورق نكتبها بمداد قلم، وهناك من يكتبون أوطانهم بشرايين ودم؟ أجبتني يومها وأنت تقف على ناصية قلم، وكأن الصرير الذي يجر قدماه على الورق ليس قلماً يكت


سوسيولوجيا التفاؤل… يوميات آصف بيات في المدينة العربية

محمد تركي الربيعو بعيد عام 2000، وفي ظل السياسات النيوليبرالية التي تبناها عدد من الدول العربية، بدا أن هناك رأيا يعتقد أن زمن الجماهير قد ولى، وأن الزمن المقبل هو زمن الاقتصاد والعقلانية والتدين البروتستانتي، ولا مكان فيه للفقراء أو محدودي المعرفة. وبناء على ذلك، أخذ قسم كبير من السوسيولوجيين وا


استفاقة

د. ابتهال الخطيب على قدر صفاقة وانحطاط السياسة الأمريكية الخارجية عموماً وخصوصاً تجاه القضية الفلسطينية، وحالياً تحديداً تجاه وقف إطلاق النار في غزة، على قدر روعة وعظمة موقف النشء الأمريكي الجديد الذي ما عاد، في عدد كبير منه، منوَّماً مغناطيسياً بفكرة التفوق الأمريكي على بقية العالم، ما عاد مكبلا


نصٌّ يلدُ أرواحاً

محمد كبداني متلازمة  على رأسٍ هذا الزمنِ أجلسُ وسط مخاضٍ لأكتبَ شيفرةً بين الوجودِ وفِكرَةِ الوجودِ سيلدُ النصُّ أرواحًا تُضرمُ النيرانَ ستصرخُ كلمتي وينتفخُ وريدُها الجبهيُّ لن أُغنّيَ للعاصفةِ ولن أُهدِيَ قصائدَ أخرى لِدَعَساتِ الدَّهرِ الليْلُ وحدَهُ قِيامَةُ الشاعِرِ ضوضاءُ


معمارية الاشتغال السردي في رواية «الفسيفسائي»

جاسم خلف الياس حينما نقرأ أيّ عنوان نقدي يتعلق بالمعمار الروائي، سوف يخطر على بالنا مباشرة قدرة الروائي على تفعيل خاصية البناء، في نسيج سردي يضم الأحداث والشخصيات والوصف والزمان والمكان… وغيرها من مكونات الاشتغال الروائي، دون إغفال التدخلات الفنية التي تغيّر مسار السرد التقليدي من جهة، وتؤ


حرب على الجامعات

فوّاز حداد جرى العُرف لا القانون على مَنْح الحكومات سُلطة التحكُّم بـ حرّية التعبير، حمايةً للأمن العامّ في الدولة التي لم تكن حريصة عليها، بقدر ما منحت نفسها الحرّية في الإطاحة بها، لم تتوقّف عند حدٍّ، ولم تعبَأ بأيّة ضوابط، وكلّما ترك لها حقّ التصرّف، يسعى السياسيّون للظفر بسُلطة مُطلقة على حسا


حاتم الصكر وشعراء "المقاربة الإيكاروسية": القصيدة العراقية في عين نفسها

علي صلاح بلداوي في إطار تتبُّع مشوار "قصيدة النثر"، في العراق تحديدًا، نجد أنّ هذا الفن الشعري قد أخذ مكانته في وقت مُبكّر، منذ شيوعه في لبنان وبقية بلاد الشام وظهور نماذجه في مجلّة "شعر"، كون الكتابة الشعرية في العراق عرفت موجات عديدة من التحوّلات، ولم تكن قصيدة النثر لتُشكّل طارئًا على التاريخ


أشعارٌ غائبَةٌ

خالد الحلّي كُلَّ صباحٍ كانُوا يجتمعونْ مِنْ أولِ جارٍ حتّى سابعِ جارْ يَجْتَرُونْ ما سَمِعوا مِنْ آراءٍ أو أفكارْ ويُغَنّونْ أغربَ ما حَفِظوا مِنْ حِكَمٍ أو أشعارْ ذاتَ صباحٍ أكْبَرُهمْ سِنَاً قالْ منذُ عقودِ نحنُ نُكَرّرُ ما نَسْمَعُ فلماذا لانُبْدِعُ في الصّبحِ التالي جاؤوا، كُلٌّ


في صداقة علي جواد الطاهر للكتب عِبرة

عبد العظيم السلطاني لا تقلب الصفحة بهذه الطريقة، قال علي جواد الطاهر، حين قلبتُ صفحة الكتاب بدعكها بإبهامي. وأخذ الكتاب من بين يدي، وحرّك بخفة ورفق نهاية الصفحة إلى الأعلى بحافة إصبعه عند الظُفْر، وحين ارتفعت نهاية الصفحة من الخارج قليلا، مرّر إصبعه تحتها ليقلبها، قائلا: هذا أسلم للورقة، وستترك آ


خرائط المحو… معجزات البقاء

إبراهيم نصر الله في وقت كان الشعب الفلسطيني يعيش أسوأ الظروف، بتهجيره خارج وطنه، والسّعي إلى «أسرلة» من بقي في ذلك الوطن، بمحو لغته العربية، واحدة من أنصع الظواهر الثقافية في تاريخ هذا الشعب، وهي ظاهرة أدب المقاومة، وإن لم يكن غسان كنفاني من هؤلاء جغرافياً، حيث كان يعيش، إلا أنه رائده


حين يتحرر المترجم من ثنائية الخيانة والأمانة

عاطف محمد عبد المجيد الترجمة موقف واختيار وذهاب نحو ما تراه النفس جديدا ومختلفا، ويشبهها في تحولاتها وتجلياتها، فالمترجم يختار ما يراه ينفع الناس ويمكث في أرض الكتب طويلا. هذا ما يقوله الشاعر أحمد الشهاوي في مقدمته للكتاب الذي حرره وقدم له «ثقب المفتاح لا يرى»، بعد أن أنجزت ترجمته سار


للعام 2024.. الأسير الفلسطيني باسم خندقجي يفوز بجائزة البوكر العربية

فاز الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية، باسم خندقجي، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2024 عن روايته "قناع بلون السماء". وقال رئيس لجنة التحكيم الروائي والناقد السوري، نبيل سليمان، خلال حفل توزيع الجوائز السنوي في أبوظبي "اختارت لجنة التحكيم الكتاب الفائز من بين 133 عنواناً مقد


الروتين اليوميُّ يمتصُّ المَقتلة

علي شمس الدين عبورٌ نَمْ هناك مُتمدِّداً، كالعتْمِ في أُمسيةٍ كالكلمةِ في ملامةٍ كالعنقِ في طرْفِ العينِ، نَمْ هناك منتهياً كأغنيةٍ من الأناشيدِ إيّاها كلسانٍ ينسحبُ بين الشفتين نَمْ هناك كعُطلٍ بين زمنين كرواسِبَ بين الرّحى كعينٍ وحيدةٍ مع ضوءِ الشارع نَمْ واسترحْ الغبارُ سيرسُم ا


«لقد أحضرت لك يداً مقطوعة»: نصوص شعرية غاضبة

صدر مؤخراً، عن «منشورات المتوسط – إيطاليا» مجموعة شعرية جديدة للشاعر الفلسطيني غياث المدهون، بعنوان «لقد أحضرتُ لكِ يداً مقطوعة». وهي مجموعة نصوص شعرية أكثر منها قصائد بالمعنى الشائع، تنطوي على سرد متماسك، رشيق وسلس، إنما أيضاً غاضب. ذلك أن «تيمات» الشاعر








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي