الوعي الممسوس بالحرّية في شعر «الجحيم والجنون»

عبدالحفيظ بن جلولي يخبرنا الشعر بما يمكن للفرح أن يحدثه، نسأل الشاعر عن سروره في العالم، نكتشف كم كان الجرح عميقا، والحزن طاغيا، الشاعر يرقد فوق فوهة البركان مبتسما، لا نملك حينها سوى أن نحاكي بسمته الحزينة متسائلين عن «جحيمه» الذي يحياه فوق الغليان، وعن «جنونه» إذ تبتسم ا


«ذئب العائلة» لصهيب أيّوب: الرواية الصغيرة اتسعت لكل ذاك العالم الغريب

حسن داوود لا يزيد عدد صفحات رواية «ذئب العائلة» عن 150 صفحة. هي «نوفيلا» حسب التصنيف المثبت على غلافها، رغم ذلك نحن معها كما لو أننا إزاء رواية كبيرة. بشر كثيرون حاضرون فيها، بما يوسعها عرْضيا، كما أنها ممتدة طوليا تحكي حياة أجيال أربعة أو أكثر. شيء مثل تاريخ وجغرافيا مشتب


في ديوان «حينما تمضي حرا»: سيرة ذاتية مباشرة

حيدر المحسن في دنيا الشعر يتماثل الواقع مع الخيال المحض أحياناً ويصعب التفريق بينهما، وكلما نضجت أدوات الشاعر اقترب من بناء عالمه الفني بطريقة لا تسمح للخيال أن يكون وشلا يدعو للأسى، أو أن ينفلت من زمام العقل. هنالك أيضا لمسة الشاعر في استعارة بعض العناصر من واقعه الخاص، أي من تجربته الشخصية في ا


«جمر وتمر» للبحريني حسن أبو الحسن: القصة القصيرة وجماليات إيقاع العصر

رياض خليف تتشكل الواقعية القصصية بتشكيل عالم جمالي شبيه بالواقع قائم على المحتمل والممكن. فهي تقدم نماذج اجتماعية شبيهة بالراهن وترسم فضاءات مألوفة. لكن القصة القصيرة قد تسعى إلى تعميق صلتها بالواقع وثقافته وعوالمه. فهي لا تنفصل عن إيقاعه ومظاهره.وهو ما تؤكذه هذه المجموعة. فأقاصيص « سرد وتم


«الضابط»: حكاية أخرى من حكايات سجون مصر

محمد عبد الرحيم «ما الذي يجعل وجوه هؤلاء الغرباء مُحمّلة بكل هذا الانتشاء حين ننكسر، ما الذي يجعل جباههم تتألق إذا داسوا جباهنا بنعالهم؟ لماذا يكرهوننا؟ وكيف لا ترف لهم عين حين يلحقون بنا الأذى؟». يستعرض الكاتب المصري أحمد زين تجربته في السجون المصرية، خلال منتصف تسعينيات القرن الفائ


في كتاب «المجتمع المنحطّ»: هكذا دمر النجاح الغرب

جمال العتّابي ليس المجتمع المنحطّ سيئاً يستوجب الإدانة، ولا هو جيد يدعو إلى الفخر. ليس متردياً مقبلاً على الفناء، ولا هو يوتوبيا. ماذا إذن؟ إنه كما يريد روس داوثت في كتابه «المجتمع المنحط» الصادر عام 2021 عن مكتبة 1246، فهو يرى القومية مظهراً من مظاهر الانحطاط، يعدها جزءاً من تاريخ ال


فستق يا ملح: سيرة مغنية شامية في القرن العشرين

محمد تركي الربيعو تعد المغنية والأرتيست بديعة مصابني، واحدة من أشهر المغنيات السوريات اللواتي صعدن في بدايات القرن العشرين. إذ ذاع صيت هذه السيدة المولودة في دمشق القديمة لعائلة مسيحية من أصول لبنانية، في ملاهي بيروت وحلب ودمشق في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين، قبل أن تقرر مع نهاية الخمسينيات


المفارقة في قصص «سكين النحت» للكويتية أفراح الهندال

موسى إبراهيم أبو رياش صدرت المجموعة القصصية «سكين النحت» للكويتية أفراح الهندال عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2023، في 143 صفحة، وتضمنت تسعا وثلاثين قصة، كانت معظمها قصصا قصيرة جدا. وتناولت موضوعات عديدة، وغلبت عليها الرمزية، وتعدد مستوى القراءة، ولا تسلم قيادها للقا


عبد الواحد بنعضرا: نهايَة الأندلس بدأت مع فتْحِها

بوشعيب الساوري ينطلق عبد الواحد بنعضرا في كتابه الجديد «معركة العقاب ومصير المسلمين بالأندلس دراسة نقدية جديدة» من منشورات افريقيا الشرق في المغرب (2024) من سؤالين أساسيين: إلى أي حدّ اضطلعت معركة «العقاب» بدور في تحديد تقرير مصير المسلمين في الأندلس؟ وما حجم تأثيرها في ذل


رواية «الهذيان»: تدوين سيرة موت مؤجّل لعائلة سياسية

فاضل عبود التميمي تريد هذه المقالة الموجزة أن تقرأ رواية الأديب العراقي سعدون شفيق سعيد، التي صدرت عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق2023، قراءة موجزة تتقصى مضمونها، وشكل بنائها، ورواية «الهذيان» سردٌ لاحق أحوال عائلة أصابها مرض نفسيّ في مرحلتين سياسيتين مختلفتين، فكأن


من رواد القصة الفلسطينية بعد النكبة… «قوت الأبناء» لأكرم أبو حنا والابتهاج بنهضة المرأة العاملة

سمير حاج أكرم أبو حنا (1928 – 1973) الذي غيبه الموت في ريعان الشباب، رسامٌ وقاص فلسطيني مبدع، في رسم واقع مجتمعه الفلسطيني القروي. لم يأبه أبو حنا بخلخلة البنيان الاجتماعي الفلسطيني الذكوري، في فترة هيمنته وتسلطه في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين، ويعد من الرعيل الأول من كتاب القصة الفلس


كتاب «بؤس النظرية»: قيمة التأمل النقدي ومعضلات ما بعد الحداثة

رامي أبو شهاب يرى ريموند وليامز في تتبعه لكلمة نظرية، اتصالها بمعنى التّأمل، كما يمكن أن نقول إنها مقابلة لكلمة الممارسة، فكلمة النظرية عبرتها تحولات كثيرة، فهي ما زالت عرضة للتحول، تبعاً للمتلازمة التي يمكن أن تضاف إليها. من هذا السياق نلج مقاربة وحيد بن بوعزيز الذي ينطلق من محاولة قراءة النظرية


رواية «دفاتر القرباط»: هموم المجتمع والعشق المحرّم

مروان عبد الرزاق الراوي هو شاب «لم تكتمل رجولته» حسب تعبير أمه التي تبسمل وتحوقل والتي تبحث عن حل لزوجها عند المشايخ، الذي أصبح رجلاً كهلاً يهتم بالسلاحف والعناكب والبغال، وتريده أن يعود شاباً وسيماً كما كان من قبل. وكانوا يعيشون في «العنابية» وهي قرية عربية إلى جانب منطقة


أحمد خلف… يكتب سرديات الشخصية المأزومة

علي حسن الفواز تبدو حكاية «البطل الوجودي» هي السمة الأبرز في رواية أحمد خلف «في الطريق إليك» الصادرة عن «منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق/ بغداد/ 2023» بوصفها توليفة سردية تقوم على مجموعة حكايات، لكنها تلتقي عند توصيف الشخصية الوجودية، بوصفها شخ


سوسيولوجيا التفاؤل… يوميات آصف بيات في المدينة العربية

محمد تركي الربيعو بعيد عام 2000، وفي ظل السياسات النيوليبرالية التي تبناها عدد من الدول العربية، بدا أن هناك رأيا يعتقد أن زمن الجماهير قد ولى، وأن الزمن المقبل هو زمن الاقتصاد والعقلانية والتدين البروتستانتي، ولا مكان فيه للفقراء أو محدودي المعرفة. وبناء على ذلك، أخذ قسم كبير من السوسيولوجيين وا


معمارية الاشتغال السردي في رواية «الفسيفسائي»

جاسم خلف الياس حينما نقرأ أيّ عنوان نقدي يتعلق بالمعمار الروائي، سوف يخطر على بالنا مباشرة قدرة الروائي على تفعيل خاصية البناء، في نسيج سردي يضم الأحداث والشخصيات والوصف والزمان والمكان… وغيرها من مكونات الاشتغال الروائي، دون إغفال التدخلات الفنية التي تغيّر مسار السرد التقليدي من جهة، وتؤ


حين يتحرر المترجم من ثنائية الخيانة والأمانة

عاطف محمد عبد المجيد الترجمة موقف واختيار وذهاب نحو ما تراه النفس جديدا ومختلفا، ويشبهها في تحولاتها وتجلياتها، فالمترجم يختار ما يراه ينفع الناس ويمكث في أرض الكتب طويلا. هذا ما يقوله الشاعر أحمد الشهاوي في مقدمته للكتاب الذي حرره وقدم له «ثقب المفتاح لا يرى»، بعد أن أنجزت ترجمته سار


"يوم الشمس".. مرثية لبيروت

سومر شحادة تكاد الحرب الأهليّة اللبنانية تكون سمةً مُشتركة في الرواية اللبنانية، وما تزال الحرب موضوعاً سرديّاً لُبنانيّاً لمَن عاش سنوات الاقتتال، أو مَن صنعت تلك السنوات مصيره. ورواية "يوم الشمس" للروائية اللبنانية هالة كوثراني (1977) مثال لجيلٍ أنجبته الحرب الأهلية اللبنانية، لجيلٍ من الكتابة








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي