شعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراصدارات جديدةاخبار ثقافيةتراثفضاءات

«جدران مائلة» للشاغر المغربي محمد الأشعري

صدر حديثاً، عن «منشورات المتوسط – إيطاليا» ديوان جديد للشاعر المغربي محمد الأشعري، بعنوان «جدران مائلة». وفي هذا الديوان، لا تكتفي اللغة بالإنصات إلى العالم فحسب، بل إلى داخلها أيضاً، لتنطق بما يريد الجسد قوله في حالاته المتقلبة: الجسد الفرح والحزين والمتعب والمراهق و


الناقد الجزائري لونيس بن علي: الرواية العربية ما زالت تبحث عن شرعية الكلام الحر

حاورته: فريدة حسين يعرف الناقد الجزائري لونيس بن علي كيف يمازج بين العمل الأكاديمي والأدبي والنقدي والثقافي، فهو الذي وعى مبكرا أزمة النخب الجامعية في الجزائر، فارتأى الانخراط في النقاش الثقافي العام، إدراكا منه بأن الأكاديمية مجرد سجن أيديولوجي خطير، والحياد باسم النزعة الأكاديمية ترحيل للعقل خا


ماذا بعد هدم مدارس غزة؟

غادة السمان حرمان الصغار من العلم جريمة كبيرة في نظري، وهو ما يقوم به جنود الاحتلال بشهادة سيدة فرنسية. كنت أستمع صباحاً إلى نشرة الأخبار من إذاعة فرنسية هي RTL وسمعت شهادة مؤلمة من أستاذة للغة الفرنسية كانت تعمل في مدارس غزة وعادت إلى بلدها. وقالت في نشرة الأخبار، إن إسرائيل هدمت مدارس غزة كلها


الوعي الممسوس بالحرّية في شعر «الجحيم والجنون»

عبدالحفيظ بن جلولي يخبرنا الشعر بما يمكن للفرح أن يحدثه، نسأل الشاعر عن سروره في العالم، نكتشف كم كان الجرح عميقا، والحزن طاغيا، الشاعر يرقد فوق فوهة البركان مبتسما، لا نملك حينها سوى أن نحاكي بسمته الحزينة متسائلين عن «جحيمه» الذي يحياه فوق الغليان، وعن «جنونه» إذ تبتسم ا


قنطرة كوكب حمزة

علي جعفر العلاق منذ قامت قيامتنا .. مذ تأوّهَ شـيخٌ على ما مضى أو بكتْ شجرةْ .. مذ بنينا الى الله برجـاً ولكننا لم نـرهْ .. منذُ منذُ .. ومنذُ الى كـم .. وحتى متى .. والى أين نمضي ..؟ وهـذي الجمـوعُ تدوسُ على بعضها ، كي ترى القنطرةْ .. شاعر عراقي


الهندي يُقدس الحياة بكل صورها

عاطف محمد عبد المجيد في مقدمته لترجمته لكتاب «الروح الهندية» لتشارلز ألكسندر إيستمان المُلقّب بـ»أوهييايسا» الصادر عن دار بردية للنشر والتوزيع في القاهرة، يقول الحسين خضيري، إن الهندي الأحمر يُولي وقارا عظيما لحقائق الوجود، وها هو تقديسه للموت يتجلى وهو يُدثر الموتى بأجمل


«ذئب العائلة» لصهيب أيّوب: الرواية الصغيرة اتسعت لكل ذاك العالم الغريب

حسن داوود لا يزيد عدد صفحات رواية «ذئب العائلة» عن 150 صفحة. هي «نوفيلا» حسب التصنيف المثبت على غلافها، رغم ذلك نحن معها كما لو أننا إزاء رواية كبيرة. بشر كثيرون حاضرون فيها، بما يوسعها عرْضيا، كما أنها ممتدة طوليا تحكي حياة أجيال أربعة أو أكثر. شيء مثل تاريخ وجغرافيا مشتب


كيف تشرب الدماء؟

د. ابتهال الخطيب تبدو الرؤوس الصغيرة الثلاثة مطلة بين الأنقاض، مغمضة العينين، دامية الأفواه. بين الرأس الصغير والآخر هناك كف يد صغيرة ممدودة، كأنها كانت تتقصد شيئاً ما. ترى هل كان هؤلاء الصغار يركضون باتجاه باب بيتهم؟ ترى هل كانت الكفوف الصغيرة تستهدف مقبض الباب للخروج من البيت، الخروج من النار إ


بالكاد نلحق أن نفتح أكورديون

بافلوس د. بيزاروس الذاكرة ترحل الحياة رويداً رويداً بلا أيّما رحمة مثل قِرِلّى تطير بسرعة وتعشّش على شواطئ البحار، ومعها الكلمات النهّابة، سهم أزرق فوق المياه. إذ ترحل الأحلام كما تأتي، بلا أن تُمسَك، بالكاد نلحق أن نفتح أكورديون الذاكرة المتبقيّة لنغنّي، لنحكي، لنكتب بقايا الوقت الم


"عمران" 48: عن الأبويّة الاستعماريّة والتحليل الاجتماعي للثورات

صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا" العدد الثامن والأربعون (ربيع 2024) من دوريّة "عمران" للعلوم الاجتماعية. وتضمّن خمس دراسات، حيث يناقش كلٌّ من أشرف عثمان بدر وعاصم خليل "الأبويّة الاستعمارية في ظل الحكم العسكري الإسرائيلي (1967 - 1977): الرعاية الاجتماعي


في ديوان «حينما تمضي حرا»: سيرة ذاتية مباشرة

حيدر المحسن في دنيا الشعر يتماثل الواقع مع الخيال المحض أحياناً ويصعب التفريق بينهما، وكلما نضجت أدوات الشاعر اقترب من بناء عالمه الفني بطريقة لا تسمح للخيال أن يكون وشلا يدعو للأسى، أو أن ينفلت من زمام العقل. هنالك أيضا لمسة الشاعر في استعارة بعض العناصر من واقعه الخاص، أي من تجربته الشخصية في ا


رفح مدينتي

عاطف الشاعر تأتي أيّامٌ أودُّ فيها لو لم أستيقظ من النوم، مع أنَّ أشهى ما أُحِبُّ هو رؤية النهار مُشمساً طازجاً، مُنزَّهاً من المُنغِّصات التي لم يُعدّ لها قلب ولا روح. ها هي رفح مدينتي ومدينة أهلي والأصحاب والجيران، تقعُ تحت طائل الإنذارات الإسرائيلية المُروّعة للإخلاء، وخصوصاً للمنطقة الشرقية ح


الحياة اليومية في غزة: حكايات ومصائر

فنسان شنيغانس* | ترجمة: عبد المنعم الشنتوف** يسعى هذا النص الرحلي الذي نقدم ترجمته العربية إلى الاقتراب من الحياة اليومية لسكان غزة، في ظل الاحتلال الصهيوني، وما يفرضه من حصار وإغلاق وإذلال. ويعتمد المحامي والحقوقي الفرنسي فنسان شنيغانس في هذا الخصوص على شهادته الخاصة التي ترتبت عن إقامته صحبة زو


100 سؤال وسؤال … وأكثر من غزة

إبراهيم نصر الله ليس هناك سؤال أكثر مثارًا للأسى من سؤال بسيط يسأله طفل وهو يواجه الموت.. هذه القصيدة من وحْي أسئلة الأطفال في الحرب على غزّة. هل هنالكَ خارجَ غزةَ ماءْ؟ هل هناكَ دواءْ؟ هل هناك ملاعبُ؟ غيمٌ؟ فضاءٌ؟ وشمسٌ تُطِلْ؟ على أرضِ غزةَ يسألُ طفلْ. هل هناك حدائقُ؟ ناسٌ تسيرُ؟ قلوبٌ تط


الروائي سعد سعيد: أرفض أن أقدّم للجمهور هاري بوتر عراقي

حاوره: مروان ياسين الدليمي خلال العقدين الماضيين تمكن سعد سعيد من أن يثري المشهد الروائي العراقي عبر خمس عشرة رواية أصدرها، فكان نتاجه تأكيدا على أن الأدب في صلته مع الحياة والوجود الإنساني، ينبغي أن يكون مأهولا بالتخييل بالقدر الذي تكون علاقته مشروطة بتواصلها مع الواقع والتاريخ، وبالإضافة إلى جر


«جمر وتمر» للبحريني حسن أبو الحسن: القصة القصيرة وجماليات إيقاع العصر

رياض خليف تتشكل الواقعية القصصية بتشكيل عالم جمالي شبيه بالواقع قائم على المحتمل والممكن. فهي تقدم نماذج اجتماعية شبيهة بالراهن وترسم فضاءات مألوفة. لكن القصة القصيرة قد تسعى إلى تعميق صلتها بالواقع وثقافته وعوالمه. فهي لا تنفصل عن إيقاعه ومظاهره.وهو ما تؤكذه هذه المجموعة. فأقاصيص « سرد وتم


قصتان: رعب… وعطش!

رياض بيدس رعب وجد صعوبة كبيرة في متابعة نشرة أخبار التلفزيون. كان القتل، قتل الأطفال يفوق الوصف والخيال، إضافة إلى قتل النساء الختيارية والعجائز وتدمير البيوت كما لو كانت علب كبريت، وكل ما على الأرض يفوق الوصف. كان كل شيء عرضة للقتل والتدمير والتهجير. تأمل الصور في التلفزيون وكانت مروّعة وصعبة ج


أي عشق سوف يزهر في المنافي؟

أشرف قاسم ـ هذا قرارك؟ أن نودع بعضنا بعضاً؟ ـ نعم هذا قراري ـ فلحتفل بوداعنا فلحتفل بهزيمة نكراء ترسم لوحة لضياع أحلام الصغار! ـ سأظل أذكر حبنا .. ـ سأظل أذكر أن هذا الحب آذاني وعجل بانكساري!! دع لي الدموع أبثها ما في الفؤاد من المرارة والخسارة والدمار تتشكل الآن الهزيمة كادرات من








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي